بوتفليقة يعلن عن برنامج تنموي بـقيمة 150 مليار دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بوتفليقة يعلن عن برنامج تنموي بـقيمة 150 مليار دولار

مُساهمة من طرف KAMEL في الأحد أغسطس 30, 2009 1:44 am

يقوم على الاستثمار المحلي دون الأجنبي وبعث الصناعة ودعم القطاع الخاص

أعلن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بأن خطته الخماسية للتنمية للسنوات القادمة، ستقوم على توجهات جديدة أبرزها عدم الاعتماد على الاستثمارات الأجنبية المباشرة كمحرك لعجلة الاقتصاد أو في خلق الثروة، لصالح التعويل على القطاع الخاص الوطني والنسيج الصناعي القادر على الحياة. قال بوتفليقة، في بيان رئاسي صدر الليلة قبل الماضية، في أعقاب اجتماعه مع وزير المالية كريم جودي في إطار جلسات الاستماع السنوية بمناسبة رمضان: ''ستعمل الدولة جاهدة من خلال برنامج استثمار حكومي يعتمد الاستثمار المحلي وتأهيل القطاع الصناعي العام وخصخصة بعقود شراكة ذات نوعية''.
وخلال العقد الماضي، اجتهدت الجزائر في الترويج لفرص الاستثمار التي تنطوي عليها سوقها الداخلية في شتى المجالات الصناعية والسياحية والعقارية، سمحت لها بإقامة مشاريع في قطاع الاتصالات المتنقلة وصناعة الإسمنت مع شركات عربية بقيمة فاقت خمسة مليارات دولار.
وحسب نفس المصدر، قرر الرئيس بوتفليقة مراجعة برنامجه الاقتصادي للسنوات المقبلة، من خلال رفع سقف حجم الأموال المرصودة للخطة الخماسية 2010ـ 2014 والتي ينتظر إطلاقها في أفريل المقبل، خلافا لما كان معلنا عنه سابقا والمقدر بـ150 مليار دولار.
وفي نفس السياق، أضاف بوتفليقة موضحا: ''سيتجاوز برنامج استثمار عمومي جديد المبالغ المعلن عنها''. داعيا من أجل إنجاحه، المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين لـ''انتهاج سياسة جديدة لاستعادة السوق المحلية أولا وتقليص تكلفة الواردات، ومن ثم العمل على استقطاب أسواق أجنبية جديدة''.
وعن ملامح الخطة الإنمائية القادمة، أوضح بوتفليقة بأنها ترتكز على ثلاث دعائم أساسية، تتعلق بـ''تثمين وتطبيق مختلف أشكال التشجيع والتحفيز التي تم تحديدها لفائدة الاستثمار المحلي، ومواصلة إعادة تأهيل الصناعات الوطنية القابلة للاستثمار والحياة وتشجيع شراكات ذات نوعية''.
وتعوّل الجزائر على إعادة بعث قطاع الصناعات الأساسية والغذائية التي كانت قائمة قبل انهيار أسعار النفط منتصف الثمانينيات، وتوقفت آلاته بفعل تبني خيار اقتصاد السوق والانفتاح على الاقتصادي العالمي من خلال اتباع برنامج ''تطهير محافظ شركات القطاع العمومي ومسح الديون'' تستفيد منه الشركات القابلة للحياة، مع توجيه المتعثرة والتي لا تدخل في استراتيجية الصناعة الجديدة نحو بيع أصولها بصفة جزئية أو كلية في ''إطار عقود تشاركية ذات نوعية'' مع أطراف محلية أو أجنبية جادة، على حد وصفه.
وتتوخى الحكومة، وهي ترسم ملامح السياسة الاقتصادية للفترة الخماسية المقبلة، الاستمرار في تدعيم القطاع الخاص الذي يعتبر قاطرة اقتصاد السوق، لكن من دون أن ''يؤدي ذلك إلى ليبرالية غير متحكم فيها تهدد مصالح المجموعة الوطنية''.

KAMEL
المــدير العـــام
المــدير العـــام

عدد الرسائل : 2058
عدد النقاط : 38984
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

http://smahi.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بوتفليقة يعلن عن برنامج تنموي بـقيمة 150 مليار دولار

مُساهمة من طرف قطر الندى في الأحد أغسطس 30, 2009 4:14 am

شكرا اخي على اهتماماتك





قطر الندى
مشرف مميز
مشرف مميز

عدد الرسائل : 2427
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
العمر : 31
الموقع : http://english4all.3oloum.org
العمل/الترفيه : teacher
المزاج : ambitious
عدد النقاط : 25713
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 15/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بوتفليقة يعلن عن برنامج تنموي بـقيمة 150 مليار دولار

مُساهمة من طرف ROSE OF SPRING في الأحد أغسطس 30, 2009 6:59 pm

جزاك الله خيرا

ROSE OF SPRING
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 1015
تاريخ الميلاد : 08/12/1987
العمر : 29
العمل/الترفيه : مراسلة الاصدقاء
المزاج : صابؤة حتى يفرج الله
عدد النقاط : 23119
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 03/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى