ماهو الانزيم وماهي أنواعه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماهو الانزيم وماهي أنواعه

مُساهمة من طرف KAMEL في الخميس ديسمبر 17, 2009 7:58 pm

الإنزيمات Enzymes
هناك كثير من أوجه الشبه بين التفاعلات البيوكيميائية التي تحدث بخلايا الكائن الحي والتفاعلات الكيميائية التي تحدث بأنبوبة الاختبار في أنهما يخضعان لقانون بقاء المادة وقانون بقاء الطاقة وفي أن كثيراً من هذه التفاعلات تحتاج إلى طاقة تنشيط .
تعتبر الإنزيمات عوامل مساعدة حيوية للتفاعلات التي تحدث بخلايا الكائن الحي وهي غالباً ما تقارن بالعوامل المساعدة غير العضوية مثل البلاتين والنيكل ، غير أن العوامل المساعدة غير العضوية غالبا ما يستعمل معها الحرارة العالية والضغط العالي وظروف كيميائية مناسبة ، أما في حالة الإنزيمات ( عوامل مساعدة حيوية ) نجد أنها تحتاج إلى ظروف اقل من ذلك خصوصا وأنها تعمل في أنسجة الكائنات الحية عند درجة حرارة الجسم وعند PH مماثلة لدرجة الـPH لسوائل الجسم .

*** تعريف الإنزيمات :
لقد كانت الإنزيمات تعرف على إنها عوامل عضوية تكونت بواسطة الخلايا الحية ولا تعتمد على وجود الخلايا في عملها ، ولكن وجد حديثاً أن الإنزيمات (( عبارة عن مواد بروتينية تكونت بواسطة الخلايا الحية وهي تساعد على سرعة تفاعلات معينة بدون التأثير على ثابت الاتزان للتفاعل ، وذلك بتقليل طاقة التنشيط اللازمة للتفاعل )) وقد دلت التجارب العديدة على أن جميع الإنزيمات عبارة عن بروتينات في تركيبها ووجد أن الحرارة العالية والكحولات وأملاح المعادن الثقيلة والأحماض المعدنية المركزة تسبب ترسيب الإنزيمات وبالتالي فقدانها لنشاطها .

*** الأهمية الحيوية للإنزيمات :

1) الإنزيمات لها دور مهم جداً في عملية التحفيز البيولوجي والإسراع من معدلات التفاعلات الكيمائية الحيوية .
2) الإنزيمات لها أهمية اقتصادية لدخولها في كثير من الصناعات الغذائية وصناعات الأدوية .

*** العوامل التي تؤثر على درجة النشاط الإنزيمي :
1)تركيز المادة الداخلة في التفاعل :
تتناسب درجة النشاط الإنزيمي طردياً مع تركيز المادة الداخلة في التفاعل فتزيد بزيادة تركيزها إلى أن يصل تركيزها إلى حد التشبع بعدها تثبت عندها درجة النشاط الإنزيمي .

2)درجة الحرارة :
لكل إنزيم درجة حرارة يكون عندها أكثر نشاطا وتسمى هذه الدرجة بدرجة الحرارة المثلى ، ويقل نشاط الإنزيم تدريجيا كلما زادت درجة الحرارة عنها إلى أن تصل إلى درجة حرارة يقف عندها نشاط الإنزيم تماما ، وهذه الدرجة هي التي يتغير فيها التركيب الطبيعي له ويفقد نشاطه ، أما في حالة إذا انخفضت درجة الحرارة عن الدرجة المثلى فان نشاطه يقل أيضا إلى أن يصل درجة حرارة دنيا يكون عندها أقل نشاط للإنزيم ، ولكن في حالة رفع الحرارة و مرة أخرى يعود للإنزيم نشاطه مرة أخرى . ومن الجدير بالذكر انه في حالة ما أريد حفظ إنزيم ما لمدة طويلة فيمكن أن يحفظ مبرداً على درجة حرارة ( -20م ) أي عشرين درجة تحت الصفر المئوي وعندما يراد استخدامه مرة أخرى فإن نشاطه يعود مرة أخرى عند رفع درجة حرارته إلى درجة الحرارة المناسبة للتفاعل الإنزيمي .

3)الرقم الهيدروجيني (PH ) :
لكل إنزيم رقم هيدروجيني PH معين يكون الإنزيم عنده أكثر نشاطا ويسمى الرقم الهيدروجيني المثالي وإذا قل عنه أو زاد عنه الرقم الهيدروجيني فان نشاط الإنزيم يقل بالتالي إلى أن يتوقف نشاط الإنزيم ، وذلك عندما يصل الرقم الهيدروجيني الأدنى أو الأقصى حيت يتغير التركيب الطبيعي للإنزيم في هذه الحالة .

*** الوحدة الدولية لقاس نشاطية الإنزيم IU :
هي كمية الإنزيم اللازمة لتحويل 1 مول من المادة الداخلة في التفاعل في الدقيقة إلى نواتج عند درجة حرارة 30 درجة مئوية وعند الرقم الهيدروجيني المناسب للإنزيم .

*** تسمية الإنزيمات وتقسيمها :
عند مناقشة موضوع لإنزيمات فانه من الضروري أن يكون هناك طرقا موحدة متفقا عليها لتسميتها . فتسمية الإنزيمات أصبحت معقدة مع ازدياد اكتشاف العديد من الإنزيمات المتخصصة وعندما اكتشفت الإنزيمات كانت تسمى تبعا لمصدرها أو تبعا لطريقة استخلاصها .
وعموما تسمى الإنزيمات بإضافة المقطع (( يز ))"ase " إلى اسم المركب الذي يعمل عليه ، وعلى سبيل المثال فإنزيم السكريز يحلل المركب سكروز ( إلى جلوكوز وفركتوز ) وإنزيم اليورييز يحلل اليوريا وهكذا .
ومن الممكن أيضا إضافة المقطع (( يز ))"ase " إلى اسم التفاعل وفي هذه الحالة يكون الاسم معبرا عن مجموعة من الإنزيمات ، فمثلا إنزيمات البروتييز تحلل البروتين تحليلا مائيا إلى أحماض امينية وأيضا إنزيمات الأكسدة والاختزال (( أكسديز )) وهكذا .
ومع اكتشاف العديد من الإنزيمات في السنوات السابقة كانت الحاجة ملحة إلى وضع طريقة أكثر دقة لتسمية الإنزيمات ، ولقد تم ذلك في المؤتمر العالمي للكيمياء الحيوية الذي عقد عام 1961م حيث أعطى اسمان لكل إنزيم ، الاسم العادي وهو بإضافة "ase "إلى اسم المركب الذي يعمل عليه والاسم الآخر هو عددي وهو رقم كودي لكل إنزيم (a Systematic Code number for each enzyme) ويرمز له [ E . C] هذا الرقم مكون من 4 أرقام فمثلا إنزيم ليبيز البنكرياس رقمه (3.1.1.3 ) فالرقم الأول وهو {3} يدل على القسم الذي يتبعه (3) وهو إنزيمات التحلل المائي والرقم {1} يدل على تحت القسم (1) وهو يعمل على تحليل روابط الاستر (1.3) والرقم الثالث{1} يدل على (تحت – تحت القسم ) أن روابط الاستر التي يحللها روابط استركربوكسيليه (3.1.1) والرقم الأخير {3} يدل على الرقم المسلسل الخاص بالليبيز من ضمن الإنزيمات التي تحلل الاستر الكربوكسيلي 3.1.1.3)).
وعلى هذا الأساس قسمت الإنزيمات إلى 6 أقسام رئيسية :
فالتقسيم الحديث للإنزيمات يعتمد على عاملين اولهما طبيعة التفاعل الذي يساعده الإنزيم والآخر النظام الرقمي المقترح بواسطة مؤتمر الكيمياء الحيوية سنة 1961 فالأقسام الرئيسية الستة للإنزيمات مع أمثلة لتحت الأقسام لكل منها :


1)أكسيدوردكتيزOxidoreductases :
إنزيمات هذا القسم لها علاقة بعمليات الأكسدة الفسيولوجية . وكمثال لهذه الإنزيمات إنزيم ديهيدروجينيز الكحول

2) إنزيمات ناقلة ( ترانس فيريز ) Transferases :
إنزيمات هذا القسم تعمل على نقل مجموعة فعالة من مركب إلى مركب آخر فهي تنقل مثلاً أمين أو ميثايل أو ألكيل أو أسايل أو فوسفات أو كبريت من مركب إلى آخر .

3) إنزيمات التحليل المائي ( الهيدروليز )Hydrolases :
وهذا القسم يتبعه مجموعة كبيرة من الإنزيمات التي تساعد تفاعلات التحليل المائي حيث يشمل إنزيمات الهضم مثل إنزيم الأميليز الذي يحلل النشا وأنزيم السكريز و إنزيمات الليبيز و إنزيمات البروتييز .

4)إنزيمات الإضافة ( لييز ) Lyases :
الإنزيمات التي تتبع هذا القسم تساعد على إزالة مجموعة كيمائية من المركب بدون تحليل مائي وهذه الإنزيمات تعمل على تحفيز تكوين رابطة مزدوجة أو إزالتها .

5)إنزيمات التشابه ( أيزوميريز ) Isomerases :
هذه المجموعة من الإنزيمات تساعد على تحويل مركب إلى مركب آخر مشابه له .

6)إنزيمات الوصل ( لايجيز ) Ligases :
إنزيمات هذا القسم تعمل على ربط جزيئين معاً . وكمثال لإنزيم من إنزيمات اللايجيز التي تساعد على تكوين البروتين.

KAMEL
المــدير العـــام
المــدير العـــام

عدد الرسائل: 1870
عدد النقاط: 31942
السٌّمعَة: 12
تاريخ التسجيل: 27/05/2008

http://smahi.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماهو الانزيم وماهي أنواعه

مُساهمة من طرف ROSE OF SPRING في الجمعة ديسمبر 18, 2009 5:21 pm

شكرا على الموضوع

ROSE OF SPRING
مشرف
مشرف

عدد الرسائل: 1015
تاريخ الميلاد: 08/12/1987
العمر: 26
العمل/الترفيه: مراسلة الاصدقاء
المزاج: صابؤة حتى يفرج الله
عدد النقاط: 16631
السٌّمعَة: 8
تاريخ التسجيل: 03/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى