موسوعة مصطلحات الجغرافيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موسوعة مصطلحات الجغرافيا

مُساهمة من طرف SIHAME في الأربعاء مايو 20, 2009 7:17 pm

2-مصطلحات الجغرافيا


نظام القطبيةالثنائية: هي حالة الانقسام الذي ساد العالم، بعد الحرب العالميةالثانية ،بظهورمعسكرين متنافسين: الرأسمالية بقيادة الولايات المتحدة ، والشيوعي بزاعمة الاتحادالسوفياتي.حيث حاولا تشكل أحلاف باستقطاب دولأخرى.
-نظام القطبيةالأحادية: هي الوضعية التي أصبح عليها العالم منذ 1991،بعدانهيار المعسكر الشيوعي وانتهاء الحرب الباردة حيث أضحى المعسكر الرأسماليبزعامة الولايات المتحدة يهيمن على السياسةالدولية.
-النظامالعالمي الجديد: مفهوم جديد ظهر منذ بداية التسعينات (1991) بعدانهيار المعسكر الاشتراكي وانتهاء الحرب الباردة. ويتسم بعدة مظاهر كالنزوع نحوالديمقراطية والتعددية وحقوق الإنسان ، وتشجيع الليبرالية الاقتصادية ،وتشكلالتجمعات الاقتصادية الكبرى ،وسيطرة الرأسمالية على العالم سياسيا واقتصاديةوإعلاميا وثقافيا (العولمة) …
-مؤتمر بروتونوودز:مؤتمر دولي انعقدبمدينةbreton woods الأمريكية،وضعت فيه قواعد جديدة للنظامالنقدي العالمي يعتمد على معياري الذهب وسعر الدولار الأمريكية .وتقرر فيه تأسيس كلمنصندوق النقد الدولي والبنك العالمي.
-صندوق النقد الدولي:مؤسسة مالية دولية، تتخلص مهامها في: تثبيتالأوضاع النقدية العالمية ، وبناء اقتصاد منفتح عالميا ، ثم إعطاء القروض للبلدانالأعضاء التي تعاني عجزا في ميزان الأداءات.
-البنك العالمي: يضم كلا من البنكالدولي لإعادة البناء والتنمية(bird) والجمعية الدوليةللتنمية(aid). وهو مؤسسة مالية دولية تتولى تمويل المشاريع عبرالعالم، من خلال منح القروض للدول مقابل الالتزام بشروطمحددة.
-اتفاقيةّالكاتّgatt: يسمى بالاتفاقيةالعامة حول التعريفة الجمركية والتجارة، انطلقت منذ سنة 1947. تهدف إلى تنشيطالتجارة الدولية بتخفيض الرسوم الجمركية تدريجيا وإدارة المبادلات العالمية .عقدتعدة جولات من المفاوضات أولها جولة جنيفسنة 1947 ، وأخرها جولة الأورغواي(1986-1994)
منظمةالتجارة العالميةOMC: مؤسسة دوليةانبثقت عن اتفاق مراكش(1994)، ودخلت حيز التطبيق سنة1995.وقد حلت محل منظمة ّالكاتّ.تتلخص مهما في : ضبط التجارية ، وحل النزعات التجارية، ثم تحرير القطاعاتالاقتصادية.
-مجموعة الدول السبعالكبرى(G7):تجمع اقتصادي وسياسيتأسس منذ سنة 1975، يجمع الدول الغنية الأكثر تصنيعها في العالم الولايات المتحدةالأمريكية+اليابان+انجلترا+فرنسا+ألمانيا+ايط اليا+كن داوأصبح يضم منذ1997روسيا مكونة مجموعة الثمانيةالكبار(G8).
-منتدى دافوس: هو تجمع اقتصادي عالمي ، يعقد سنويا في مدينة دافوس السويسرية، تأسس منذسنة1971.تلتقي فيه نخب من ممثلي الشركات متعددة الجنسيات والقادة السياسيين لمناقشةالمشكلات الاقتصادية العالمية.
-الشركات متعددة الجنسيات: شركات رأسمالية ضخمة ، لها عدة فروع فيبلدان العالم ، وتقوم بتحريك أموالهابفعل قوانين الاستثمار والتجارة العالمية.
المنتدىالاجتماعي العالمي: تجمع عالمي تأسس في يناير 2001، يعمل علىالتنسيق بين هيئات المجتمع المدني المعارضة لتيار الليبراليةالجديدة.
-حركة ٌأطاكٌAttac: حركة دولية تأسست سنة 1998 في باريس تسعىلتحقيق مراقبة أسواق المال ، وتعتبر من الحركات المناهضةللعولمة الليبرالية.
الجيواقتصاد: مصطلح جديد ظهرفي1990 مع تحليلات الاقتصاديالأمريكي.يعني ارتكاز النظام العالمي الجديد على السلاح العسكري،كأداة فعالة تستخدمها الدول والشركات الكبرى لفرض قوتها ومكانتها فيالعالم.
-التبادل الحر: عملية تجارية تتم بين بلدين أو أكثر، وتقوم على عدم إخضاع المعاملات التجاريةلقيود محددة كحقوق الجمارك أو تحديد سقف السلعالمتبادلة.
-الحمائية: مجموعة من التدابير الاقتصادية يتخذها بلد معين،على مستوى المبادلاتالخارجية ، تهدف إلى الحد من الدخول السلع الأجنبية بفرض قيود عليها، من أجل حمايةالانتاج الوطني من المنافسة.
-الناتج الداخلي الخام: مجموع قيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنةمعينة.
-الناتج الوطني ا لخام:مجموعقيمة السلع والخدمات التي ينتجها بلد معينخلال سنة معينة+ مجموع قيمة السلعوالخدمات التي ينتجها في الخارج في نفسالسنة.
-منطقة التبادل الحر: منطقة شاسعة تتكون من دولتين أو مجموعة من الدولتتفق على تحرير المبادلات التجارية فيما بينها بتخفض أو إلغاء جزئي أو كلي للرسومالجمركية.
-منطقة حرة: منطقةتقع في الغالب داخل ميناء ، تكون مخصصة لاستقبال المقاولات الأجنبية المستفيدةمن امتيازات ضريبية ،حيث تقوم باستيراد وتصدير بعض المنتجات داخل هذا المنطقة ،لكن شريطة إعادة تصديرها نحو الخارج ، وتشغيل اليدالعاملة المحلية.
-ماكرو– اقتصادية: الجوانب المكونة لاقتصاد بلد معين، وتشملالناتج الداخلي الخام والكتلة النقدية ، والاستهلاكوالمبادلاتالتجارية.
-البحث من اجلالتنمية: مجال اصبح يحطى باهتمام الدول لما له من أهمية فيتحديد الميادين الأساسية للتنمية ، والبحث من اجل تطويرها ، وتهتم به كلالاطراف المعنية من دولة ومقاولات ومؤسسات ماليةوغيرها.
-الأبحاث الجينية: مجال متطور في الأبحاث الفلاحية ، يعمل على ت تحسين نسل الحيوانات وإنتاجالبذور الزراعية بهدف رفع المردود.
-الدورات الاقتصادية: دورات مرت بهاالبرازيل عبر فتراتها التاريخية . حيث طغى محصول من المحاصيل على الصادرات الفلاحيةتبعا لحاجيات السوق الأوربية ، كالبن، وقصب السكر،والصوجا.
-الاستثماراتالخارجية: هي الرساميل التي تستقبلها دولة معينة(الاستثمارات الداخلية) ، أو التي تصدرها نحو الخارج (الاستثماراتالخارجية)في إطار عملية الاستثمار الاقتصادي.
-الثروة التكنولوجية الثالثة: مرحلة من التطورالتقني تبتدئ منذ نهاية الحرب العالمية الثانية،وتتميز بالتطور الهائل فيالمجالات:الإعلاميات ووسائل الاتصال و الطاقة النووية و الصناعات الالكترونيةالدقيقة…
-التنافسية: تعني قدرة مؤسسة اقتصادية معينة على تزويد السوق بمنتجات وخدمات بشكل أكثرفعالية من المنافسين الآخرين ،دون تدخل من الدولة ذلك برفع القدرة الإنتاجيةوالتخفيض من كلفتها.
-البلدان الأقل نموا: مجموعة منالبلدان الفقيرة حددتها الأمم المتحدة منذ 1971، اعتمادا على معايير: ضعف الدخلالفردي،ضعف الإنتاج الصناعي، ثم ارتفاع نسبة الأمية.تضم حاليا 49دولة.
-الترابطات: هي التدخل أو الارتباط الذي أصبح يميز اقتصاديات العالم ومناطقه بفعل العولمة. ويتخذ ذلك عدة أشكال : بشرية (هجرات السكان والعمال) ،اقتصاديةكتيارات التجارة والأموال، ثم ثقافية، وغيرها.
-مؤشر التنميةالبشرية: مؤشر إحصائيمركب يقوم على ثلاثة مؤشرات : الدخل الفردي ، ومستوى التعليم وأمد الحياة .يستعمللتصنيف بلدان العالم حسب مستواها الاقتصادي والاجتماعي.اعتمد مؤشر التنمية البشريةمنذ سنة1991 من طرف برنامج الأمم المتحدةللتنمية.
-اتحادالبنلكس: اتحاد اقتصادي وجمركي بين 3دول أوربية : بلجيكا وهولندا ولكسمبورغ،تأسسسنة1948.
-المجموعة الأوربيةللفحموالفولاذ: مؤسسة أوربية مشتركة بين 6 دول- فرنسا+ألمانيا+ايطاليا+هولندا+بلجيكا+اللكسمبورغ من غرب أوربا ،لمراقبة صناعاتالفحم والصلب ،تأسست المجموعة الأوربية للطاقة النووية: تأسستبين الدول الست المكونة للمجموعة الاقتصادية الأوربية، في مارس 1957 من أجل التعاونوالتنسيق في مجال الطاقة النووية.
avatar
SIHAME
مشرف مميز
مشرف مميز

عدد الرسائل : 2192
تاريخ الميلاد : 11/05/1930
العمر : 87
عدد النقاط : 29141
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابع

مُساهمة من طرف SIHAME في الأربعاء مايو 20, 2009 7:23 pm

10- الرأسمالية:نظام اقتصاديينبني على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج وعلى المبادرة الحرة ويتميزبالمنافسة والعمل من أجل زيادة الربح.
11- الهياكلالقاعدية:جملةالتجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثلالطرقات، والسكك الحديدية،والموانئ، و المطارات، و الجسور، وشبكةالاتصالات.تقسم الى بنىتحتية خصوصية، مثل البنية التحتيةالتعليميةكالمدارس و المعاهد، و الجامعات، و مؤسسات البـحث العلمـي؛أوالبنية التحتية الصحية كالمستشفيات.وبنى تحتية عامة كالطرقات والسككوالمطارات
12- البطالة::حسبالمنظمة العالمية للعمل يعدّ عاطلا عنالعمل كل شخص قادر على العمل، لايعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر،ويعلن تمسكهبالحصول على عمل عمره بين 16 و 64سنة.لذلك فإنالشبانالمزاولين للتعليم أوالتدريب المهني، والشيوخ المتجاوز سنّهم 65 سنة، والنساء اللاتي يحبذنالبقاء في المنازل لا يحتسبون ضمن العاطلين عن العمل
13-مؤشر التنميةالبشرية : مقياس تأليفي تتراوح قيمته بين 0 و 1 يعتمد لقياس درجة تقدمالأقطار يؤلفالمؤشر بين مقياس أمل الحياة عند الولادة ونسبة التمدرسوالناتج الداخليالخام للفرد
14-الدخل الفردي: ما حصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريقالدخل القومي للدولة في عامعدد السكان في نفس العام
15-المستوىالمعيشي: كل ما يتمتع به الفرد من ملبس وماكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوىالدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي اليها
16- النزوح الريفي: تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة لظروف معينة.
17- المبادلات:الحركة التجارية ممثلة في الصادرات والواردات
18- التنمية المستدامة : هي تنمية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية والبيئية إلى جانب الأبعاد النمو الديمغرافي:الزيادة السكانية خلال فترةزمنية معينة
19- تركيب السكان: بنية السكان من حيث الجنس(اناث/ذكور) والعمر(شباب/كهول/شيوخ).
20- الإقليم:هو عبارة عن رقعة جغرافية تتشابه في عناصر متعددة منها المناخوالنبات... و تتمايز بتلك الخصائص عن المناطق المجاورة لها.
الزراعة المعاشية: الزراعة التي تركز على انتاج الغذاء الرئيسي للسكان منها الحبوب
22- التهيئة: هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية والعمرانية من خلالشق الطرق وتوفير المرافق وتنظيم العمران...كاساس لجلب الاستثمار و لبعثالتنمية الشاملة.
23- التصحر: ظاهرة طبيعة تعني زحف الصحراء نحو المناطق الخصبة أو تحول المناطق الخصبة إلى مناطق جرداء.
24- الانجراف: تحول خصائص التربة و زوال الطبقة الطينية الخصبة بسبب الرياح ، المياه، قلة الغطاء النباتي.
25تصاعد المياه: تصاعد المياه السطحية وغمرها لمناطق واسعة نتيجة الاستغلال المفرط للمياه الباطنية.
26-البيئة: الإطار الذي نيعيش فيه والذي يحتوي على التربة والماء والهواء وما يتضمنهكل عنصر من هذه العناصر الثلاثة من مكونات جمادية، وكائنات تنبض بالحياة. وما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس ومناخ ورياح وأمطار وجاذبية ومغناطيسية..الخ ومن علاقات متبادلة بين هذه العناصر
27-التلوث: كلما يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل العوامل الطبيعية أوالإنسان (المواد الكيماوية، ارتفاع نسبة ثاني اكسيد الكربون فيالجو...)مما ينتج عنه ضرر مباشر أو غير مباشر بالكائنات الحية أو الوسطالذي تعيش
28-التشجير:غراسة الأشجار و منه السد الأخضر وهو مشروع طموحبدأته الجزائر خلال السبعينات بغرس حزام من الأشجار لمنع زحف الصحراء نحوالتل
29- التنمية : مفهوم عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذييطرأ في بلد معين على مختلف الميادين : اقتصاديا، و اجتماعيا، و ثقافيا
30- التنمية الاقتصادية : عملية تغيير إدارية هادفة وشاملة لكل جوانب الحياةالاقتصادية والاجتماعية في مجتمع معين من أجل نقل ذلك المجتمع إلى وضعاقتصادي واجتماعي وسياسي أفضل
31- التنمية البشرية : مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد ، وتحسين مستوى معيشته و أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية.
32--استثمار: إقامة مشروع اقتصادي في احد القطاعات الاقتصادية الثلاثة لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد
33- ادّخار : عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفرادأو المؤسسات إلىاحتياطي غير مستهلك أو مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموالتوظف عنطريق الاستثمار. أشكال الادخار متنوعة تكون بواسطة الحساب الجاريالمالييتم فتحه بالبنوك أو البريد.
34- أزمة اقتصادية : مدة زمنية حرجة وخطيرة من الركود أو من الانهيار الاقتصادي الفجائيالتي تتلو فترة سبقتها من النمو
35- انفتاح اقتصادي : سياسة تقضي بتحرير المبادلات الماليةوالتجارية مع الخارج.
36- دول الشمال : الدول المتقدمة، و تشمل أمريكا الشمالية و أوربا الغربية ، واليابان ، وكذا أستراليا، وكوريا ، وسنغفورة و تيوان.
37- دول الجنوب : الدول السائرة في طريق النمو و الأقل نموا. وتشمل باقي العالم : جنوب آسيا ، أمريكا الوسطى و الجنوبية و إفريقيا.
38-- الاتحاد الأوربي :تنظيم اقتصادي ظهر في إطار اتفاقية روما (25 مارس 1957) بين دول أوربية بهدف التعاون الاقتصادي.
39- البورصة:سوق تتداول فيها الأسهم و السندات و العملات. وهي من أبرز مظاهرالنظام الرأسمالي واقتصاد السوق، نشأت وتوسعت منذ القرن 19 م.
40- الاسهم:أقساط من رأسمال شركة مساهمة ،وتتحدد قيمتها داخل البورصة حسب العرض والطلب وحسب قيمة الأرباح التي تحققها الشركة المعنية
avatar
SIHAME
مشرف مميز
مشرف مميز

عدد الرسائل : 2192
تاريخ الميلاد : 11/05/1930
العمر : 87
عدد النقاط : 29141
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة مصطلحات الجغرافيا

مُساهمة من طرف KAMEL في الخميس مايو 21, 2009 12:47 am



avatar
KAMEL
المــدير العـــام
المــدير العـــام

عدد الرسائل : 2082
عدد النقاط : 41840
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

http://smahi.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة مصطلحات الجغرافيا

مُساهمة من طرف SIHAME في الخميس مايو 21, 2009 11:26 pm

شكرا لك اخي على مرورك الكيم
نورت برددددددك
يبارك في ايامك


حزاك الله
avatar
SIHAME
مشرف مميز
مشرف مميز

عدد الرسائل : 2192
تاريخ الميلاد : 11/05/1930
العمر : 87
عدد النقاط : 29141
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى