كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس .

مُساهمة من طرف SIHAME في الخميس مايو 21, 2009 3:57 pm

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس .
- توطئة :
إن المهام الوظيفية التي يجد الأساتذة أنفسهم ملزمين للقيام بها لمباشرة مهامهم التدريسية كثيرة منها : تحضير الدرس ، وضع خطة لتنفيذه ، استخدام الوسائل التعليمية ، تقويم أعمال التلاميذ . وهذه المهمات يمكنهم التغلب عليها تدريجيا بعد اكتساب الخبرة .
إلا أن المهمة التي تسبب لهم انزعاجا حقيقيا هي كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة .
ان ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدراسة من أهم المشكلات التي تواجه الأساتذة في أداء مهمتهم بل من أصعب المهمات . فالأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تعرقل قيامه بواجباته التدريسية لأن الأقسام الدراسية لا تخلو من مصادر الشغب التي يقوم بها بعض التلاميذ سواء عن قصد أو غير قصد . والأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته التي يتواجد من أجلها داخل حجرة الدراسة

.
1- المشكلات السلوكية للتلاميذ وأنواعها :
ا- ما هي المشكلة السلوكية ؟ هي سلوك يصدر من التلميذ ويكون غير متوافق مع ما هو متعارف عليه حسب التنظيم المعمول به داخل حجرة الدراسة ( السلوك المتعارف عليه : إخراج الأدوات المدرسية ، الكتابة ، الرسم ، الكلام ، الانتباه ، التفكير ...) إما إذا صدر من التلميذ سلوك مخالف لما هو ضروري أن يقوم به فهذا شغب ، وإذا لم يتوقف عند هذا الشغب طيلة الحصة وفي الحصة الأخرى ، فهذا نسميه '' مشكلة سلوكية "
ب- أنواع المشكلات السلوكية : إن المشكلات السلوكية ليست كلها من نوع واحد ، وليست كلها في درجة واحدة من الحدة ، وعلى هذا الأساس يمكن تقسيمها إلى 03 أنواع :
- مشكلة بسيطة : مشكلات تافهة مثل عدم الانتباه المؤقت ، أو الحديث مع زميل ...الخ
- مشكلات مستمرة : مشكلات تستمر في الحدوث رغم محاولات إيقافها .
- مشكلات رئيسية : مثل سلوك التحدي ، الاستعراض والظهور ، العدوان ، السخرية من الأستاذ .

إن معرفة هذه الأنواع تدفعنا إلى عدم التعامل معها بنفس الأسلوب حتى لا تتعقد الأمور .
* فالنوع الأول : يمكن التحكم فيه بمراقبة الأستاذ للقسم حتى يشعر التلاميذ بأنه يعلم بكل ما يدور فيه ، أو يتجاهل بعض التصرفات ، أو يتدخل بصورة غير مباشرة حتى لا يعطل سير الدرس ، وذلك باستخدام الإشارة بالأصبع أو النظرة المركزة .
* النوع الثاني : يتطلب التدخل المباشر ، فيبدأ بإيقاف السلوك فورا بنداء التلميذ باسمه ، أو بالبحث مع التلميذ حول مشكلته خاصة أذا كانت غامضة .
* النوع الثالث : ينبغي التعامل معه دون انفعال مع ضرورة الانفراد بالتلميذ وإعطائه الاهتمام اللازم مع إشراك الأسرة والأخصائي النفسي .

2- أسباب المشكلات السلوكية :
أي علاج للمشكلات السلوكية للتلاميذ يتطلب معرفة أسبابها ، ومن هذه الأسباب :
* نمو التلاميذ : تعتبر مرحلة التعليم الثانوي مرحلة متميزة بالنسبة لخصائص النمو النفسي لأنها تمثل مرحلة المراهقة التي تتميز بسرعة النمو فيها جسديا وفيزيولوجيا وعقليا وانفعاليا مع سرعة تغير شخصية الفرد . وهذا ما يجعل المراهق كثير الحركة وسهل الانفعال . وإذا لم تقابل هذه المظاهر السلوكية بالحكمة ، ستتحول الى سلوكات عنيفة وطائشة تعكر صفو من حوله خاصة في حجرة الدراسة .

** صنف معين من الأساتذة : هناك صنف من الأساتذة يكونون السبب في ظهور مشكلات سلوكية داخل حجرات الدراسة وهم الذين يتصفون بالصفات التالية :
- ا ) الصفات المعرفية :
- عدم التمكن من المادة التي يدرسونها .
- عدم الإلمام بطرق التدريس وتقنيات عرض المادة .
- عدم معرفة مبادئ النمو النفسي للتلاميذ .
- عدم الإلمام بطرق التقويم .
- ب ) الصفات الوجدانية :
- عدم الميل إلى مهنة التعليم .
- سوء الاتزان الانفعالي .
عدم تقبل التعامل مع الأطفال الصغار .
- ج ) الصفات الجسمية والصحية :
- الصحة البدنية .
- المظهر الشخصي .
- الصوت والنطق .
بالإضافة إلى هذه الصفات ، هناك بعض التصرفات يقوم بها بعض الأساتذة ، تكون سببا في إثارة مشكلات سلوكية في حجرة الدراسة مثل ( عدم ضبط سلوك التلاميذ من البداية ، تجاهلهم لبعض التصرفات غير المقبولة فتستفحل ويصعب إيقافها بعد ذلك .

** البيئة المدرسية :
- مثل التسيب والإهمال من قبل الإدارة المدرسية التي تنسحب من مراقبة التلاميذ ، ويعرف التلاميذ القابلون لإثارة الشغب إلا أحد سيعاقبهم . فيتمادون في مشكلاتهم السلوكية في الوقت الذي لا يستطيع الأستاذ أن يفعل شيئا بمفرده . فتعم الفوضى .
- مثل أكتضاض الحجرات الدراسية بالتلاميذ .
- مثل عدم مناسبة المنهاج الدراسي لميولهم واستعداداتهم .
- مثل مزاولة الدراسة في شعب لا يرغبون في الدراسة فيها .

** الأسباب الاجتماعية والأسرية :
- هناك تلاميذ يأتون من أسر مفككة ، يكونون محرومين من الحنان والرعاية والتوجيه الأسري ، وهؤلاء يكونون ذوي قابلية لإثارة الشغب .

3- أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية :

- ا- فهم التلاميذ قبل البدء في منع المشكلات ، وذلك من حيث مرحلة النمو التي يوجدون فيها والمشكلات التي يتعرضون لها أو قد تعرضوا لها في المدرسة أو البيت .
- ب – ضرورة منع المشكلة قبل حدوثها وذلك ب : ( التدريس الفعال الذي يشغل التلاميذ بأدائهم لأنشطتهم طيلة الحصة الدراسية – مراقبة القسم وضبط الحركة فيه من أول وهلة يدخل فيها التلميذ والأستاذ –
- ج – تجاهل بعض المشكلات السلوكية البسيطة أو التافهة .
- د – الثبات في الأساليب المتخذة لمعالجة المشكلات .
- ه – تعلم أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ونطقها نطقا صحيحا ، لأن معرفة أسماء التلاميذ وحفظها يساعدان الأستاذ علة بناء علاقات طيبة معهم .
- و – تجنب مجابهة التلميذ المشاغب أمام زملائه .

- ي – تجنب السخرية والتقليل من شأن التلاميذ .- تجنب معاقبة كل التلاميذ بسبب شغب تلميذ واحد – ألا يبدأ الأستاذ الدرس إلا بعد أن يهدأ التلاميذ – إبعاد الأستاذ أن شغب التلاميذ اهانة له .

خاتمة :
تحكم الأستاذ في سلوك التلاميذ وضبطه طيلة الحصة ، يشغل اهتمام معظم الأساتذة وليس الجدد منهم فقط ، وتعتبر هذه المهمة ذات طابع عالمي وتحدث حتى في المجتمعات المتقدمة . والأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي تواجهه وتعرقل قيامه بواجباته التدريسية . لأن الأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات السلوكية سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته .

- شكرا على اطلاعكم على الموضوع .


حزاك الله
avatar
SIHAME
مشرف مميز
مشرف مميز

عدد الرسائل : 2192
تاريخ الميلاد : 11/05/1930
العمر : 87
عدد النقاط : 28365
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس .

مُساهمة من طرف المشرف العام في الإثنين أغسطس 10, 2009 2:01 pm

avatar
المشرف العام
المــدير العـــام
المــدير العـــام

عدد الرسائل : 1483
تاريخ الميلاد : 08/12/1991
العمر : 25
الموقع : smahisoft.alafdal.net
العمل/الترفيه : الإدراة و الإشراف
المزاج : مميز و رائع
عدد النقاط : 37964
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

http://smahisoft.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس .

مُساهمة من طرف louazani_Med في الأربعاء أغسطس 19, 2009 10:10 pm

شكرا ياختي على الموضوع المهم
جزاكي الله الف خير


avatar
louazani_Med
مراقب
مراقب

عدد الرسائل : 628
تاريخ الميلاد : 30/11/1981
العمر : 35
الموقع : louazani_Med@yahoo.fr
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : جميل وهادىء ومحب الصداقة والإخلاص
عدد النقاط : 24458
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس .

مُساهمة من طرف ANAHID في السبت أبريل 03, 2010 10:56 pm

شكرا اختي على الموضوع
الله يعطيكي العافية
avatar
ANAHID
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 231
تاريخ الميلاد : 07/09/1993
العمر : 23
الموقع : الابيض سيدي الشيخ
العمل/الترفيه : طالبة ثانوي
المزاج : متقلب
عدد النقاط : 24002
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 04/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس .

مُساهمة من طرف SIHAME في السبت أبريل 03, 2010 11:15 pm

العفو
نورتم بردودكم


حزاك الله
avatar
SIHAME
مشرف مميز
مشرف مميز

عدد الرسائل : 2192
تاريخ الميلاد : 11/05/1930
العمر : 87
عدد النقاط : 28365
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 12/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس .

مُساهمة من طرف assouma في الخميس يوليو 29, 2010 4:36 pm

شكرا على الموضوع المميز و المهم[
avatar
assouma
عضو
عضو

عدد الرسائل : 12
تاريخ الميلاد : 20/05/1983
العمر : 34
المزاج : متفائلة دوما
عدد النقاط : 23310
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 29/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس .

مُساهمة من طرف maroidjo في الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 7:53 pm

شكرا على المعلومات
avatar
maroidjo
عضو مميز
عضو مميز

عدد الرسائل : 350
الموقع : الابيض س\ش البيض
المزاج : حسب الاحوال
عدد النقاط : 22094
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس .

مُساهمة من طرف صدام26 في السبت مارس 12, 2011 12:40 am

مشكورة اختي على الموضوع القيم يعطيكم العافيه
avatar
صدام26
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 72
تاريخ الميلاد : 21/02/1982
العمر : 35
العمل/الترفيه : عامل
المزاج : طيب
عدد النقاط : 19270
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس .

مُساهمة من طرف al sid chkh youcef في الجمعة أبريل 15, 2011 1:14 pm

avatar
al sid chkh youcef
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 1181
تاريخ الميلاد : 03/07/1998
العمر : 19
الموقع : www.3baz.com
العمل/الترفيه : football
المزاج : dima fort fort
عدد النقاط : 22427
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس .

مُساهمة من طرف amelhfr في الخميس أغسطس 25, 2011 6:55 pm

جزاك الله على هذه النصائح و المعلومات

amelhfr

عدد الرسائل : 4
عدد النقاط : 17766
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 21/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى