السياحة....محمية الحامة الواقعة في قلب الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السياحة....محمية الحامة الواقعة في قلب الجزائر

مُساهمة من طرف شهيناز في الخميس مايو 21, 2009 11:51 pm

صنفت الجزائر برفقة عشرة دول مثل كندا و جزيرة نيوزلندا والبرازيل وبعض الدول الاخري من بين اجمل عشرة دول
وجاء التصنيف من عدة هيئات عالمية منها الامم المتحدة وجمعية حماية البيئة العالمية

وقد نالت الجزائر هاته المرتبة نظرا لتنوعها الطبيعي وايضا لمناظرها الخلابة
من بينها محمية الحامة


تعود نشأة حديقة "الحامة" في العاصمة الجزائرية إلى عام 1832، أي بعد عامين من الاستعمار الفرنسي للجزائر. وكانت تقدر مساحتها آنذاك بنحو 100 هكتار، إلا أن التوسع العمراني قلص مساحتها إلى 32 هكتارًا فقط.



تعتبر بحق جنة في قلب العاصمة؛ جنة آن الأوان لزوارها أن يتمتعوا بجمالها وثرواتها النادرة
حديقة التجارب بالحامة صنفها خبراء فرنسيون، لدى إشرافهم على إعادة تجديد وتهيئة الحديقة، من بين أجمل خمس حدائق طبيعية في العالم حسب ما أكده مدير حديقة الحامة، زريات عبد الرزاق، لدى استضافته »للشروق اليومي« بغية التحدث عن أهم الإجراءات الجديدة التي ستميز افتتاح الحديقة، مشيرا إلى أن الحديقة سيضبطها نظام داخلي يضم العديد من البنود الصارمة التي جاءت بهدف الحفاظ على خصوصية الحديقة وثرواتها النادرة

استحداث مجلس علمي وروضة للأطفال

ومن المنتظر أن يسهر على تسيير الحديقة، لأول مرة، مجلس علمي يتكون من علماء وخبراء ومختصين في مجال العلوم الطبيعية والبيولوجيا يساعدون المدير على اتخاذ القرارات وكل ما يتعلق بالتسيير والإدارة. كما أنشئت روضة أطفال رائعة التصميم والجمال تعمل على تربية وتعليم الأطفال في جو طبيعي فريد يساعدهم على تنمية مواهبهم وقدراتهم الجسمية والعقلية. وأضاف المتحدث، أن الحديقة تضم أيضا مخبرا للتحاليل العلمية يعمل على دراسة ورعاية كل الأنواع النباتية المتواجدة في الحديقة وهدفه الأساسي تطوير وتشجيع الإنتاج المحلي للأزهار وهذا ما سوف يغيّر وجه الحديقة في السنوات القادمة، حيث ستتحول إلى معرض طبيعي لمختلف النباتات والزهور والأشجار المتواجدة في جميع مناطق الجزائر.

40 ألف نوع من الأزهار لإحياء الحديقة الفرنسية

جلبت إدارة الحديقة 40 ألف نوع من الأزهار لإحياء الحديقة الفرنسية التي تعتبر من أهم الأجزاء الطبيعية في الحامة وهي تتميز بالطابع الهندسي الفرنسي المنظم الذي يعتمد على قطع أرضية ذات أشكال هندسية منتظمة الأجزاء تتميز بتناظر أشكال الزهور المتنوعة من صنف الأربعة فصول، ويتوسطها حوضان مائيان الأول ذو شكل دائري والثاني على شكل مستطيل. كما تضم الحديقة الفرنسية عددا كبيرا من »أشجار واشنطونيا« المتواجدة بكثرة في جزر هاواي الأمريكية، مما أضفى على المكان جمالا طبيعيا خلابا زادت من روعته الألوان المتنوعة للأزهار المتواجدة على شكل صفوف وأشكال هندسية رائعة.

إنشاء معرض طبيعي لنماذج من مختلف المحميات والحدائق الوطنية

كما استحدثت حديقة الحامة، لأول مرة، معارض طبيعية جزائرية مائة في المائة تضم نماذج من مختلف المحميات والحدائق الموزعة على مختلف مناطق الوطن على غرار محمية القالة وحديقة تلمسان ومحمية جرجرة وثنية الحد... وتهدف هذه الخطوة إلى تشجيع التنوع البيئي في الجزائر وتعريف الزوار بمختلف النباتات والأشجار التي تتميز بها كل منطقة عن الأخرى. وستتوزع هذه المعارض على شكل مربعات تبلغ مساحتها 25 مترا طولا و4 أمتار عرضا، وتأتي هذه الخطوة ـ حسب مدير الحديقة ـ لإنقاذ عدد كبير من النباتات ذات الأصل الجزائري من الانقراض مثلما حصل لآلاف الأنواع من النباتات التي محيت من الوجود

شراء تمساحين من سرك عمار والأسد »فريد« هو الملك

من حسن حظ زوار حديقة التجارب بالحامة أنهم سيستمتعون بمشاهدة لأروع وأغرب الحيوانات في الجزائر على غرار الأسد »فريد« الذي يبلغ من العمر 19 سنة والذي ألفه زوار الحديقة قبل غلقها قبل ثماني سنوات، الأسد جاء إلى الحديقة وهو لا يتجاوز السنة من عمره حيث ترعرع وكبُر بين أحضانها، مما جعله يألف زوارها وأصحابها. وبعد غلق الحديقة تحوّل الأسد إلى حديقة الوئام ببن عكنون مثلما حصل لعدد كبير من الحيوانات المتواجدة في الحديقة وقد عاد الأسد من جديد للحامه، حيث وجدناه في حالة صحية جيدة رفقة لبؤة. والطريف في الأمر أن الأسد »فريد« متيّم بحب المربّي »مولود« الذي يقدم له الطعام، حيث وجدناه يكلّمه ويطبق جميع أوامره وهذا ما ساعدنا على الاستمتاع برؤية الأسد الذي وجدناه نائما أثناء زيارتنا للحديقة، ولحسن الحظ وجدنا المربي »مولود« الذي أيقظ الأسد »فريد« من النوم وجعله يقوم بحركات أشبه ما تكون بالسرك.
اشترت إدارة الحديقة مؤخرا تمساحين وأسدا من سرك عمار من أجل تدعيم حديقة الحيوانات التي يعول عليها بشكل كبير في جلب أكبر عدد ممكن من الزوار، خاصة وأنها تضم عددا كبيرا من الحيوانات التي جاءت من مختلف بقاع العالم وأغرب هذه الحيوانات »نسر الكوندور« الذي جاوز سنّه التسعون سنة، مما تسبب في فقدان بصره.

ومن بين أهم الحيوانات التي تضمها الحديقة نذكر القرود والثعالب والغزلان والصقور والحمار الوحشي والفنك والجمال والماعز وعددا كبيرا من الطيور والحيوانات الأخرى...

نقلا عن جريدة الشروق الجزائرية
avatar
شهيناز
مراقب
مراقب

عدد الرسائل : 560
تاريخ الميلاد : 19/05/1992
العمر : 25
العمل/الترفيه : جيد
عدد النقاط : 25404
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الردود

مُساهمة من طرف شهيناز في الجمعة مايو 22, 2009 2:34 am

اين الردود وشكرا
avatar
شهيناز
مراقب
مراقب

عدد الرسائل : 560
تاريخ الميلاد : 19/05/1992
العمر : 25
العمل/الترفيه : جيد
عدد النقاط : 25404
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 18/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى