العثور على قطعة أثرية تعود إلى العهد الروماني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العثور على قطعة أثرية تعود إلى العهد الروماني

مُساهمة من طرف KAMEL في الإثنين فبراير 03, 2014 8:18 pm

عثر على قطعة أثرية تعود إلى العهد الروماني بإحدى مناطق ولاية البيض، حسبما أستفيد اليوم الإثنين من رئيس جمعية "غزال" لحماية التراث و ترقية السياحة بالولاية .
وتمت هذه العملية بعد بلاغ تلقته مؤخرا ذات الجمعية المحلية الناشطة في المجال التراثي و الحضاري من طرف أحد المواطنين الذي عثر على قطعة أثرية صخرية أثناء حفر أساسات بنايته بالمنطقة المسماة "خناق أزير" على بعد 5 كلم شمال مدينة البيض حيث تنقل مسؤولو الجمعية إلى هذا الموقع للتأكد من ذلك وفقا لما أفاد به السيد خالدي لعرج.
و أكدت معاينة هذه القطعة الأثرية أن تاريخها يعود إلى عهد الحضارة الرومانية قبل 18 قرن حسب التحليلات الأولية لبعض من المختصين في علم الآثار الذين استعانت بهم الجمعية.
هذا وصرح السيد لعرج أن ذات القطعة الأثرية تعد الأولى من نوعها فيما يخص الإكتشافات التي تتعلق بالعهد الروماني عبر إقليم هذه الولاية التي تتميز بثراءها من حيث النقوش الحجرية التي تعود لحقب تاريخية مختلفة .
كما سبق لذات الجمعية اكتشاف آثار صخرية لبصمات أقدام حيوانات الديناصورات العملاقة .
من جهته أكد مدير قطاع الثقافة السيد علوشي عبد المجيد هذا الإكتشاف الأثري لافتا في هذا الخصوص الى أن الأمر يتعلق بالفعل بقطعة أثرية بطول 80 سم وعرض 70 سم وبسمك 15 سم تتضمن كتابات تعود إلى العهد الروماني .
و تم إبلاغ وزارة الثقافة بهذا الإكتشاف الأثري بغرض إجراء المزيد من الخبرات حول هذه القطعة الأثرية و ما تحمله هذه الكتابات من دلالات تاريخية يضيف نفس المصدر.

KAMEL
المــدير العـــام
المــدير العـــام

عدد الرسائل : 2057
عدد النقاط : 38941
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

http://smahi.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى