المجلس العالمي للذهب يكشف مرتبة الجزائر عالميا حسب احتياطي الذهب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المجلس العالمي للذهب يكشف مرتبة الجزائر عالميا حسب احتياطي الذهب

مُساهمة من طرف KAMEL في الجمعة فبراير 27, 2015 12:26 am

بقي احتياطي الذهب الجزائري مستقرا في السداسي الثاني من 2014 عند 6ر173 طن أي في نفس مستوى الثلاثي الأول من السنة الفارطة، حسب التقرير الأخير للمجلس العالمي للذهب.
و احتلت الجزائر بفضل احتياطيها إلى غاية نهاية 2014 المرتبة 25 في الترتيب العالمي للإحتياطيات الرسمية للذهب المملوكة من طرف الدول وهذا من مجموع 100 دولة في العالم. وفقدت الجزائر بذلك مرتبة واحدة مقارنة بترتيب السداسي الأول من السنة الماضية.
و بحسب التقرير شكل احتياطي الجزائر من الذهب نهاية السنة الفارطة 5ر3 بالمائة من إجمالي احتياطيات البلاد المودعة في الخارج.
واحتلت الجزائر مكانة جيدة في هذا الترتيب الذي تتواجد الولايات المتحدة الأمريكية على رأسه ب 8.133,5 طن متبوعة بألمانيا ( 3.384,2 طن) ثم صندوق النقد الدولي (2.814 طن) الذي يعتبر من اكبر مالكي احتياطيات الذهب في العالم.
و ينشر المجلس العالمي للذهب بصفة دورية في نهاية كل سداسي الترتيب العالمي للإحتياطيات الرسمية للذهب المملوكة من طرف الدول على أساس معطيات صندوق النقد الدولي.
ويخص هذا الترتيب فقط الدول التي تبلغ عن حجم احتياطياتها من الذهب لصندوق النقد الدولي في الستة الأشهر التي تسبق نشر التقرير.
و بقي احتياطي الذهب الجزائري مستقرا في السنوات الأخيرة حيث يفضل بنك الجزائر في الواقع جمع احتياطي النقد (العملة الصعبة) على احتياطي الذهب و هذا لتعزيز المكانة الخارجية للجزائر.
و كان محافظ بنك الجزائر السيد محمد لكصاسي قد أوضح أن الذهب الذي يعتبره المستثمرون كملجأ آمن هو عرضة لتقلبات السوق الدولية ما يمكنه خلق تذبذب في الاحتياطيات الخارجية.
و وحدها الاحتياطيات النقدية تعتبر حاليا كمعيار من طرف بنك الجزائر لقياس مدى قدرة الاقتصاد الوطني على مواجهة الصدمات الخارجية.
و كان السيد لكصاسي قد صرح على هامش اجتماع البنوك المركزية الإفريقية نهاية أغسطس 2012 انه "إذا ادمجنا الذهب في قياس مدى قدرة الاقتصاد الوطني على مواجهة الصدمات يمكن أن نجد تذبذب في الاحتياطيات الخارجية بالنظر لتقلبات سعر الذهب. في الحقيقة لسنا بحاجة لإضافة الذهب في احتياطياتنا الرسمية من أجل القول أن مكانتنا الخارجية مقبولة".

KAMEL
المــدير العـــام
المــدير العـــام

عدد الرسائل : 2057
عدد النقاط : 38941
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

http://smahi.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى