تسجيل 7 بؤر للحمى القلاعية بولاية البيض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تسجيل 7 بؤر للحمى القلاعية بولاية البيض

مُساهمة من طرف KAMEL في الثلاثاء مارس 24, 2015 7:18 pm

سجلت المصالح الفلاحية بولاية البيض 7 بؤر للحمى القلاعية و تأكيد إصابة 42 رأسا من الأبقار بهذا المرض الذي يصيب المواشي حسبما علم أول أمس من مسؤولي المفتشية الولائية للمصالح البيطرية.
و أثبتت التحاليل المخبرية للمصالح البيطرية المركزية تأكيد الإصابة ب42 رأسا من الأبقار من بينها 40 حالة متواجدة عبر مستثمرة فلاحية تقع بالمنطقة المسماة "حيضان النعام" على بعد20 كلم عن بلدية بوقطب و حالتين إثنتين (2)عبر إقليم بلدية الكاف لحمر وفقا لما صرح به رئيس المفتشية البيطرية هواري سعد.
ولم يستبعد ذات المسؤول تسجيل حالات إصابة أخرى عبر كل من بلديات الرقاصة و الشقيق و الخيثر و تيسمولين و الأبيض سيدي الشيخ التي أثبتت المعاينة الميدانية بها بروز نفس الأعراض الوبائية بقطعان الأبقار.
و بادرت المصالح البيطرية إلى اتخاذ تدابير وقائية سارعت من خلالها إلى عزل الحالات المصابة و أيضا منع دخول و خروج قطعان المواشي عبر مجموع هذه المناطق الموبوءة التي تبقى تحت الرقابة البيطرية وهذا بالإضافة إلى تنظيم عمليات تنقل المواشي و تنسيق الجهود مع مختلف المفتشيات البيطرية للولايات المجاورة.
كما لجأت ذات المصالح منذ تسجيل حالات مشكوك في إصابتها بداء الحمى القلاعية إلى تنظيم حملات تلقيح واسعة والتي استهدفت إلى غاية يوم الأربعاء الماضي أكثر من65 ألف رأس من الأغنام و 6.226 رأس من الماعز و 866 رأس من الأبقار.
وقد مست هذه العملية الوقائية 215 مربي عبر البلديات التي سجلت بها بؤر الإصابة بداء الحمى القلاعية حيث تبقى جهود التلقيح متواصلة في ذات الشأن. هذا وقد مست حملة التلقيح المكثفة أكثر من 17 ألف رأس من الأبقار على مستوى كافة تراب الولاية.
للإشارة فإنه لم تسجل بولاية البيض أية حالة إصابة بداء الحمى القلاعية برؤوس الأبقار خلال الصائفة المنصرمة و تبقى غالبية الفرضيات ترجح عامل انتقال عدوى الإصابة من الولايات الشرقية للوطن يضيف نفس المصدر .

KAMEL
المــدير العـــام
المــدير العـــام

عدد الرسائل : 2057
عدد النقاط : 38941
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

http://smahi.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى