تسريع وتيرة إنجاز 630 ألف سكن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تسريع وتيرة إنجاز 630 ألف سكن

مُساهمة من طرف KAMEL في السبت مارس 28, 2015 1:07 pm

تدعم الهيكل التنظيمي للوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل"، باستحداث أربع مديريات عامة مساعدة، وست مديريات جهوية بغية تحسين أداء هذه الوكالة التي تشرف حاليا على برنامج سكني يتضمن 630 ألف وحدة بصيغة البيع بالإيجار.
ووفقا لقرار وزارة السكن والعمران والمدينة المنشور بالعدد الأخير رقم 12 للجريدة الرسمية، فإن الإدارة المركزية لوكالة "عدل" تتضمن مديرية عامة مساعدة لإدارة المشروع وأخرى للاكتتاب والتسويق وواحدة للتسيير العقاري ومديرية مساعدة للمالية والإدارة العامة، في إطار هذا التنظيم الجديد الرامي إلى إعادة توزيع المهام وتحديدها للرفع من فعالية الوكالة.
وتتكفل المديرية العامة المساعدة لإدارة المشروع بالقيام بالاختيارات المعمارية والتقنية وتحديد موارد التمويل اللازمة لبرامج السكن والسهر على إطلاقها الفعلي والتأكد من توفير الأوعية العقارية الموجهة لها مع استحداث نظام متابعة للمشاريع.
كما تقوم هذه المديرية بالسهر على إبرام الصفقات في الآجال المطلوبة وتحديد المسؤوليات في حالة التأخيرات وكذا استحداث نظام الدفع بالكشوف، وهو ما سيمسح بالتكفل بانشغالات مؤسسات الانجاز والتخفيف من حدة مشكلة تأخر انطلاق المشاريع التي طالما عانت منها الوكالة.
وتشرف من جهتها المديرية العامة المساعدة للاكتتاب والتسويق على متابعة عمليات الاكتتاب وضمان مراقبة البطاقية الوطنية للمكتتبين والسهر على تطهيرها من أجل ضمان الشفافية في التوزيع.
أما المديرية العامة المساعدة للتسيير العقاري، فتقوم بتنظيم الإجراءات المتعلقة بالعقود واستحداث جهاز ملائم لتسيير الأملاك وتولي مراقبتها والقيام بعمليات مراقبة فجائية للتحقق من مدى قانونية استغلالها.
كما تشرف المديرية على متابعة ومراقبة تسيير الحظيرة العقارية ودراسة وتحديد التدابير المتعلقة بتنظيمها وإعداد قواعد صيانتها وإصلاحها، وهو ما سيمكن من إيجاد حلول للمشاكل التي تتخبط فيها أحياء "عدل" منذ سنوات خاصة ما يتعلق بالأمن والنظافة والمصاعد.
وفضلا عن هذه المديريات الأربع، فإنه توضع تحت تصرف المدير العام للوكالة، مديرية للتدقيق ومراقبة التسيير، مهمتها الكشف عن كل اختلال في تطبيق معايير وكيفيات التسيير.
كما تم استحداث ست مديريات جهوية في كل من شرق الجزائر العاصمة ولايات الوسط الشرقي، غرب الجزائر العاصمة تغطي ولايات الوسط الغربي، وهران تغطي ولايات الغرب، قسنطينة وعنابة لتغطية ولايات الشرق، وورقلة لتغطية ولايات الجنوب.
وتتوزع اختصاصات هذه الهياكل الجهوية على عدة ولايات مع التمتع بالاستقلال المالي في إدارة المشاريع والتسيير والموارد البشرية والمالية والتسيير العقاري والاكتتاب والتسويق. ومن بين مهام هذه المديريات الجهوية، إعداد دفاتر الشروط والمناقصات والصفقات وضمان تسوية النزاعات والصراعات التي يمكن أن تنشأ عند تنفيذ الصفقات. ويتضمن التنظيم الجديد أيضا مديريات مشاريع في كل ولاية مهتمها التنسيق بين مختلف المتدخلين في الورشات ومراقبة تجهيزات الأشغال ووضعيتها والسهر على الاستعمال الناجع للمنتوج الوطني وعلى نوعية الأشغال وآجال الانجاز.
وتعوّل وزارة السكن على هذه الهيكلة الجديدة من أجل تخفيف الضغط الذي تعرفه الوكالة في ظل التنظيم الجاري واستحداث ديناميكية عمل جديدة تكرس مبدأ الفعالية في العمل واللامركزية وتشجيع المبادرة المحلية.
وتعكف حاليا "عدل" على إنجاز برنامج عمومي سكني ب230 ألف وحدة وفق صيغة البيع بالإيجار، فضلا عن 400 ألف وحدة أخرى بنفس الصيغة مقررة في البرنامج القطاعي الخماسي مما يفرض عليها إطلاق ما يزيد عن 105 ألف وحدة سنويا على مدار السنوات الخمس المقبلة.

KAMEL
المــدير العـــام
المــدير العـــام

عدد الرسائل : 2058
عدد النقاط : 38992
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

http://smahi.montadamoslim.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى